آخـر الأخبـار

22.10.2017

ويندوز أعلنت شركة مايكروسوفت أن تحديث الخريف لنظام التشغيل ويندوز 10 أصبح متاحًا، وهو يأتي بعدد من المزايا الجديدة.
وكانت عملاق البرمجيات الأمريكية أعلنت عن التحديث الذي يحمل اسم “تحديث المبدعين الخريفي” Fall Creators Update في شهر أيار/مايو الماضي، ثم بدأت لاحقًا إطلاق نسخ تجريبية منه لمشتركي برنامجها التجريبي “ويندوز إنسايدر” Windows Insider.

ومنذ أن أطلقت مايكروسوفت نظام ويندوز 10 يوم 29 تموز/يوليو 2015، أكدت الشركة أن النظام سوف يكون خدمة، ما يعني أن كل تحديث جديد سوف يُبنى بطريقة مختلفة عن سابقه بحيث لا يتضمن تحديثات أمنية، وإنما مزايا جديدة أيضًا، وذلك على غرار نظام ماك أو إس من شركة آبل.


نشر في مجموعة : ويندوز |  0 تعليقات |  13 قراءات |  طباعة الاخبار

29.12.2017

الانترنت معظمنا يعرف إنك عندما تقوم بتوصيل أحد الاجهزة علي شبكة فذلك الجهاز سوف يحصل علي عنوان IP Address سواء كان هذا الجهاز هو جهاز كمبيوتر أو هاتفك الذكي او طابعات او كاميرات مراقبة وغيرها فكل تلك الاجهزة تحصل علي عنوان IP Address خاص بها ولكن هل فكرت يوماً كيف تحصل تلك الاجهزة علي عنوان IP بشكل تلقائي بمجرد توصيلها علي الشبكة وكيف يختلف عنوان IP هذا من جهاز لاخر الامر كله يعتمد علي ما يسمي DHCP هذا هو بالتحديد ماسوف نشاركه معكم اليوم لتعرف ما هو DHCP بشكل أكبر وتعرف كيف يعمل في الشبكة لذلك تابع معي بتركيز قليلاً ..


نشر في مجموعة : الانترنت |  0 تعليقات |  11 قراءات |  طباعة الاخبار

03.12.2017

الانترنت في الفترة الأخيرة تم اختراق العديد من المواقع والشركات الكبري علي مستوي العالم وكان اخرها شركة أوبر وبناءة علي بعض الأحصائيات التي قامت بها شركات الأمن والحماية فإن هناك ما يقارب من 8 هجمات ddos يتم تنفيذها بشكل يومي ولكن علي الرغم

من إنتشار هذا المصطلح علي مواقع الانترنت والاخبار بشكل كبير لكن لا يعرف معظم مستخدمي الكمبيوتر ماذا يعني هجوم حجب الخدمة ddos وكيف يمكن ان تكون أنت سبب في تنفيذ هذا الهجوم وإذا لم تكن مهتم حتي الان بهذا الأمر فأنصحك من الان بإنه يجب عليك الاهتمام لأن هذه التقنية


نشر في مجموعة : الانترنت |  0 تعليقات |  9 قراءات |  طباعة الاخبار

03.12.2017

الانترنت تزداد مميزات ويندوز 10 أكثر وأكثر مع تحديثات مايكروسوفت النصف سنوية حيث تضاف له خصائص مهمة وأسطورية مما لا شك فيه إنها تساعد المُستخدم فى أثناء التعامل مع النظام. وإذا كنت تستخدم ويندوز 10 على لاب توب فغالباً انت

تفضل الاتصال بالانترنت عبر الـ Wi-Fi بدلاً من الكابل حتى لا تفقد الميزة الرئيسية للاب توب وهي استخدامه فى أي مكان بدون عوائق مثل الهاتف أو التابلت. حسناً، إليك فى هذا المقال مجموعة من الحيل الخاصة بالواي فاي تساعدك على التعامل مع الـ Wi-Fi بشكل إحترافي ولكن معظم هذه الحيل تعمل فقط على ويندوز 10 بينما القليل منها يعمل على الاصدارات السابقة. فدعونا نتعرف عليها.


نشر في مجموعة : الانترنت |  0 تعليقات |  11 قراءات |  طباعة الاخبار

01.12.2017

ويندوز إذا كنت تستخدم أحد نسخ الويندوز مثل 8.1 او ويندوز 10 فبالتأكيد لاحظت إن هناك فارق سرعة كبير في الزمن الذي يستغرقه جهاز الكمبيوتر للوصول بك إلي سطح المكتب ولكن هل تعرف السر وراء تلك السرعة الكبيرة ذلك

هو ما سوف نتطرق إليه في هذا الموضوع اليوم لكي تعرف لماذا تمتاز بعض نسخ الويندوز بسرعة كبيرة في الٌإقلاع وما هي الخاصية المسئولة عن ذلك الأمر وهل يمكن ان احتاج إلي تعطيل تلك الخاصية الهامة كل هذا من خلال تلك السطور القادمة.


نشر في مجموعة : ويندوز |  0 تعليقات |  8 قراءات |  طباعة الاخبار

01.12.2017

الهواتف أدرجت قوقل مؤخرًا نظامًا بيئيًا للهواتف التي تعمل بنظام تشغيلها أندرويد، حيث أدخلت الشركة عبارة جهاز أندرويد معتمد "Certified Android Device"، وذلك محاولة للشركة في بناء ثقة بين المستخدمين للشركات المصنعة للهواتف المحمولة

امثال سامسونج وسوني وHTC ,,إلخ، وعلى رأسهم شركة قوقل، وهذا الشهادة تؤكد بأن الهاتف متوافق مع نظام قوقل ولا يحمل او يتضمن برمجيات ناقصة أو خبيثة، في هذه المقالة نستعرض لكم ما هية شهادة الإعتماد هذه، وكيفية التحقق ما إذا كان هاتفك الاندرويد معتمد أم لا؟


نشر في مجموعة : الهواتف |  0 تعليقات |  11 قراءات |  طباعة الاخبار

أهلاً وسهلاً

مرحبا بكم في ... شبكة فارس 9 التعليمية





بروتوكولات الاتصال اللحظي في الإنترنت (RTP, SIP)


بروتوكولات الاتصال اللحظي في الإنترنت (RTP, SIP)

إن التطور المتسارع للإنترنت يتيح يوما بعد يوم خدمات جديدة لم تكن متاحة سابقا، ومن أبرز هذه الخدمات عمليات الاتصال اللحظي، ونقصد هنا بعمليات الاتصال اللحظي العمليات التي تتطلب إرسال واستقبال المعلومات في نفس الوقت، ومن أمثلة ذلك المحادثات الصوتية والمرئية إضافة للمؤتمرات المقامة عن طريق الشبكة وغيرها من التطبيقات. ومن أبرز متطلبات هذه التطبيقات سرعة الإرسال بين الطرفين والحرص على زيادة الدقة في نقل الصوت والفيديو بالإضافة إلى الحصول على تغذية راجعة تبين مدى جودة الخدمة المقدمة، وهذه المتطلبات تظهر الحاجة لبروتوكول يدير عملية نقل المعلومات بشكل صحيح. ويقصد بالبروتوكول هنا مجموعة من الضوابط التي تحكم القيام بمهمة معينة.



في الحديث عن بروتوكولات النقل المستخدمة يجدر بنا البدء بأشهر هذه البروتوكولات وهو بروتوكول (TCP) وهو الأكثر استخدامًا في الإنترنت، ومن مميزاته أنه يحمل نظام إعادة إرسال ذاتي في حالة حدوث أي خطأ في عملية الإرسال كما أنه يضمن نقل المعلومات بتتابع منتظم وهو مناسب جدًا للتطبيقات التي تتأثر بفقدان أي معلومة مثل البريد الإلكتروني وتطبيقات نقل الملفات. ولكن هذه المميزات يمكن الاستغناء عنها في الاتصال اللحظي خصوصًا إذا ما علمنا أنها تبطئ الاتصال بالإضافة إلى أن هذا البروتوكول يختص في النقل بين طرف و طرف فقط ولا يدعم الإرسال المتعدد بالإضافة إلى أنه لا يحمل أي معلومات عن وقت الإرسال.

ومن البروتوكولات المشهورة أيضًا بروتوكول (UDP) والذي يمتاز في التطبيقات التي تحتاج لسرعة في الاستجابة مع مرونة نسبية لوجود الخطأ، فمثلا الأذن البشرية تستطيع التأقلم بسهولة مع فقدان أجزاء بسيطة من المعلومات أثناء المحادثات الصوتية إذا كان هذا الفقد أقل من حساسية الأذن. كما أن UDP لا يحمل معلومات عن وقت الإرسال. ونظرًا لعدم ملائمة هذه المميزات لعمليات الاتصال اللحظي فقد ظهر بروتوكول (RTP)Real-time Transport Protocol والذي يعتمد على UDP في عملية النقل.

إن الوظائف الأساسية لبروتوكول RTP تتمحور حول أربعة وظائف: 1) تعريف نوع الحزمة المراد إرسالها؛ 2) تعريف المرسل؛ 3) وضع تسلسل عددي يعرف به ترتيب الحزمة بالنسبة لنظيرتها؛ 4) إضافة معلومات عن وقت إرسال الحزمة. بما أنRTP يستخدم UDP فإنه لا يوجد ضمان لوصول المعلومات بشكل صحيح، وحتى نضمن وصول المعلومات تم إيجاد بروتوكول آخر (RTCP) Real-time Time Control Protocol الذي يعمل في طبقة البرامج، حيث يقوم بحساب إحصائيات عن الاتصال مثل عدد الحزمات التي تحتوي على أخطاء وعدد الحزم المرسلة، تتم الإحصائيات لدى المستقبل ويتم إرسالها للمرسل وبناء عليها يتحكم المرسل في سرعة الإرسال.

ننتقل الآن للحديث عن بروتوكول آخر يسمى (SIP) Session Initiation Protocol والذي يختص ببدء الاتصال المباشر بين طرفين أو أكثر لنقل المحادثات الصوتية والمرئية والمؤتمرات عن طريق الإنترنت، وقد تبنت “قوى مهمات هندسة الإنترنت” (IETF) هذا البروتوكول وتم الإعلان عنه من خلال “طلب التعليقات” رقم (RFC 3261)، وطريقة عمل هذا البروتوكول شبيهة جدا بعمل بروتوكول HTTP من حيث أنه بروتوكول نصي، وسهل الفهم، ومرن الاستخدام.

وقد يتبادر للذهن سؤال عن الفرق بين بروتوكول سريان المعلومات في الوقت اللحظي (RTP) وبين بروتوكول بدء الحركة (SIP) حيث أن كليهما بروتوكولات للاتصال اللحظي، الفرق يتبين من خلال الاسم فبروتوكول بدء الحركة هو المسئول عن بدء الاتصال بين الطرفين بينما بروتوكول سريان المعلومات هو المسئول عن نقل المعلومات باستخدام بروتوكول UDP.

لا شك بأن طلب المستخدمين المتزايد على تطبيقات الاتصال اللحظي وبروز أهميتها في تسهيل عملية التواصل بين الأفراد وعقد الاجتماعات المرئية عن بعد يعد فرصة كبيرة للمستثمرين في مجال التطبيقات على المدى القريب لتطوير هذه التطبيقات، ويزيد التنافس صعوبة وجود تطبيقات كبيرة مثل Skype وغيرها من التطبيقات والتي انتشر استخدامها.

تعليقات

لم يتم إضافة تعليقات حتى الآن.

المشاركة بتعليق

يرجى تسجيل الدخول للمشاركة بتعليق.

التقييمات

التقييم متاح للأعضاء فقط.

نرجو الدخولأو التسجيل للتصويت.

لم يتم نشر تقييمات حتى الآن.

انتقل عبر الاعلانات بكل سهولة ويسر


أفضل مزود خدمة سيرفرات على مدار الساعة


Getting online shouldn
وقت التحميل: 0.04 ثانية
1,316,104 الزيارات غير المكررة: