آخـر الأخبـار

27.07.2017

ويندوز كشفت شركة مايكروسوفت عن نسخة المعاينة الأحدث لأجهزة الحواسب من نظامها التشغيلي ويندوز 10 لمستخدمي برنامج “ويندوز إنسايدر” Windows Insider، والتي تتضمن ميزة جديدة موجهة لمستخدمي أندرويد، بحيث تسمح لهم باختبار تطبيق “Microsoft Apps” الجديد الذي يربط الهاتف بجهاز الحاسب.


يذكر أن برنامج “ويندوز إنسايدر” Windows Insider يتيح لمشتركيه الاستفادة من الميزات التجريبية الجديدة قبل نشرها ووصولها إلى بقية الأجهزة عبر النسخ المستقرة، وتتابع شركة مايكروسوفت إصدارها لنسخ المعاينة المتلاحقة من نظام التشغيل ويندوز 10، والذي تعتبره خدمة أكثر من كونه نظام تشغيل نهائي بما يسمح لها بمتابعة إضافة التحسينات والتغييرات.


نشر في مجموعة : ويندوز |  0 تعليقات |  40 قراءات |  طباعة الاخبار

13.09.2017

أعلنت شركة إل جي اليوم الاثنين عن توفر هاتفها الذكي الجديد “إل جي كيو6” LG Q6 في السوق الإماراتي وذلك بعد نحو شهرين من الإعلان عنه.
وكانت الشركة الكورية الجنوبية أعلنت عن “إل جي كيو6” يوم 11 تموز/يوليو الماضي كنسخة مصغرة من هاتفها الذكي الرائد للعام الحالي، “إل جي جي6” الذي أطلقته في الأسواق في شهر تموز/يوليو الماضي.

وقالت إل جي حينما أعلنت عن الهاتف: “إن LG Q6 جزء من سلسلة كيو الجديدة، وهو أول هاتف ذكي يقدم شاشة FullVision بعد إل جي جي6”.
وأضافت إل جي أن سلسلة كيو تعد أحدث سلسلة للشركة من الهواتف الذكية القوية ومتوسطة المواصفات. وتضم السلسلة الجديدة ثلاثة هواتف، هي: Q6، و


نشر في مجموعة : غير معروف |  0 تعليقات |  3 قراءات |  طباعة الاخبار

13.09.2017

الهواتف أعلنت شركة شاومي يوم الاثنين خلال حدثها الخاص الذي أقامته في بكين وتضمن أيضًا الإعلان عن هاتف “مي ميكس 2” وحاسب “مي نتبوك برو”، عن الجيل الثالث من سلسلة هواتف “مي نوت” Mi Note.

ويمتاز “مي نوت 3” Mi Note 3 بأنه يأتي مع كاميرا خلفية مزدوجة، وهو يقدم شاشة من نوع IPS LCD بقياس 5.5 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسلًا، كما يقدم ذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم 6 جيجابايتات، و 64 أو 128 جيجابايتًا من مساحة التخزين الداخلية غير القابلة للتوسعة.


نشر في مجموعة : الهواتف |  0 تعليقات |  4 قراءات |  طباعة الاخبار

13.09.2017

الهواتف كشفت شركة آبل اليوم الثلاثاء، وخلال مؤتمرها المنعقد في قاعة ستيف جوبز المخصصة خصيصاً لأحداث آبل في مقرها الجديد Apple Park في مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا، عن هاتفي 8 و 8 Plus، بحيث يتوافق ذلك مع التسريبات الصادرة سابقاً، والتي كشفت عن مجموعة كبيرة من مميزات الهواتف الجديدة، ويأتي الحدث تحت عنوان “دعونا نجتمع في مكاننا” let’s meet at our place.

وتبدو الهواتف من ناحية الشكل مشابهة لهواتف العام الماضي آيفون 7 وآيفون 7 بلس مع جهة خلفية زجاجية لامعة، والتي يفترض استعمالها للشحن اللاسلكي الاستقرائي، مع مجموعة جديدة من المواصفات العتادية المصممة لإعطاء الهواتف دفعة قوية من حيث الأداء والقوة وقابلية الاستعمال، بحيث تعتبر إحدى الترقيات الأكثر وضوحاً هي شريحة A11 bionic الإلكترونية الجديدة.


نشر في مجموعة : الهواتف |  0 تعليقات |  3 قراءات |  طباعة الاخبار

13.09.2017

الهواتف كشفت شركة آبل اليوم الثلاثاء، وخلال مؤتمرها المنعقد في قاعة ستيف جوبز المخصصة خصيصاً لأحداث آبل في مقرها الجديد Apple Park في مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا، عن هاتفها الرائد المنتظر الذي يحمل اسم X، بحيث يتوافق ذلك مع التسريبات الصادرة سابقاً، والتي كشفت عن الاسم النهائي للهاتف جنباً إلى جنب مع مجموعة كبيرة من مميزات الهاتف، ويأتي الحدث تحت عنوان “دعونا نجتمع في مكاننا” let’s meet at our place.

وأوضح تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة أثناء الكشف عن الجهاز “لقد كان من الصعب على فريقنا العمل على شئ مهم بالنسبة لنا جميعاً، وبعد مرور عشر سنوات فقد أصبح من المناسب بالنسبة لها وضمن هذا المكان أن نكشف عن منتج جديد من شأنه أن يحدد الطريق للتكنولوجيا القادمة خلال العقد المقبل”.


نشر في مجموعة : الهواتف |  0 تعليقات |  1 قراءات |  طباعة الاخبار

03.09.2017

الاخــبار أعلنت شركة “سانديسك” SanDisk يوم الخميس الماضي عن بطاقة ذاكرة خارجية من نوع “مايكرو إس دي” MicroSD قالت إنها الكبرى سعة في العالم.
وتقدم بطاقة الذاكرة الخارجية الجديدة المخصصة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، “ألترا مايكرو إس دي يو إتش إس-آي” Ultra MicroSD UHS-I، سعة بحجم 400 جيجابايت.

وقالت الشركة الأمريكية المتخصصة في حلول التخزين إن البطاقة الجديدة تخزن المزيد من الفيديوهات بدقة Full HD، وهي قادرة على نقل حتى 1200 صورة دقيقة واحدة فقط.
يُشار إلى أن Ultra MicroSD UHS-I الجديدة تنزع لقب أكبر بطاقة “مايكرو إس دي” سعة في العالم من بطاقة لسامسونج أُطلقت في العام الماضي وتبلغ سعتها 256 جيجابايتًا.


نشر في مجموعة : الاخــبار |  0 تعليقات |  7 قراءات |  طباعة الاخبار

أهلاً وسهلاً

مرحبا بكم في ... شبكة فارس 9 التعليمية





بروتوكولات الاتصال اللحظي في الإنترنت (RTP, SIP)


بروتوكولات الاتصال اللحظي في الإنترنت (RTP, SIP)

إن التطور المتسارع للإنترنت يتيح يوما بعد يوم خدمات جديدة لم تكن متاحة سابقا، ومن أبرز هذه الخدمات عمليات الاتصال اللحظي، ونقصد هنا بعمليات الاتصال اللحظي العمليات التي تتطلب إرسال واستقبال المعلومات في نفس الوقت، ومن أمثلة ذلك المحادثات الصوتية والمرئية إضافة للمؤتمرات المقامة عن طريق الشبكة وغيرها من التطبيقات. ومن أبرز متطلبات هذه التطبيقات سرعة الإرسال بين الطرفين والحرص على زيادة الدقة في نقل الصوت والفيديو بالإضافة إلى الحصول على تغذية راجعة تبين مدى جودة الخدمة المقدمة، وهذه المتطلبات تظهر الحاجة لبروتوكول يدير عملية نقل المعلومات بشكل صحيح. ويقصد بالبروتوكول هنا مجموعة من الضوابط التي تحكم القيام بمهمة معينة.



في الحديث عن بروتوكولات النقل المستخدمة يجدر بنا البدء بأشهر هذه البروتوكولات وهو بروتوكول (TCP) وهو الأكثر استخدامًا في الإنترنت، ومن مميزاته أنه يحمل نظام إعادة إرسال ذاتي في حالة حدوث أي خطأ في عملية الإرسال كما أنه يضمن نقل المعلومات بتتابع منتظم وهو مناسب جدًا للتطبيقات التي تتأثر بفقدان أي معلومة مثل البريد الإلكتروني وتطبيقات نقل الملفات. ولكن هذه المميزات يمكن الاستغناء عنها في الاتصال اللحظي خصوصًا إذا ما علمنا أنها تبطئ الاتصال بالإضافة إلى أن هذا البروتوكول يختص في النقل بين طرف و طرف فقط ولا يدعم الإرسال المتعدد بالإضافة إلى أنه لا يحمل أي معلومات عن وقت الإرسال.

ومن البروتوكولات المشهورة أيضًا بروتوكول (UDP) والذي يمتاز في التطبيقات التي تحتاج لسرعة في الاستجابة مع مرونة نسبية لوجود الخطأ، فمثلا الأذن البشرية تستطيع التأقلم بسهولة مع فقدان أجزاء بسيطة من المعلومات أثناء المحادثات الصوتية إذا كان هذا الفقد أقل من حساسية الأذن. كما أن UDP لا يحمل معلومات عن وقت الإرسال. ونظرًا لعدم ملائمة هذه المميزات لعمليات الاتصال اللحظي فقد ظهر بروتوكول (RTP)Real-time Transport Protocol والذي يعتمد على UDP في عملية النقل.

إن الوظائف الأساسية لبروتوكول RTP تتمحور حول أربعة وظائف: 1) تعريف نوع الحزمة المراد إرسالها؛ 2) تعريف المرسل؛ 3) وضع تسلسل عددي يعرف به ترتيب الحزمة بالنسبة لنظيرتها؛ 4) إضافة معلومات عن وقت إرسال الحزمة. بما أنRTP يستخدم UDP فإنه لا يوجد ضمان لوصول المعلومات بشكل صحيح، وحتى نضمن وصول المعلومات تم إيجاد بروتوكول آخر (RTCP) Real-time Time Control Protocol الذي يعمل في طبقة البرامج، حيث يقوم بحساب إحصائيات عن الاتصال مثل عدد الحزمات التي تحتوي على أخطاء وعدد الحزم المرسلة، تتم الإحصائيات لدى المستقبل ويتم إرسالها للمرسل وبناء عليها يتحكم المرسل في سرعة الإرسال.

ننتقل الآن للحديث عن بروتوكول آخر يسمى (SIP) Session Initiation Protocol والذي يختص ببدء الاتصال المباشر بين طرفين أو أكثر لنقل المحادثات الصوتية والمرئية والمؤتمرات عن طريق الإنترنت، وقد تبنت “قوى مهمات هندسة الإنترنت” (IETF) هذا البروتوكول وتم الإعلان عنه من خلال “طلب التعليقات” رقم (RFC 3261)، وطريقة عمل هذا البروتوكول شبيهة جدا بعمل بروتوكول HTTP من حيث أنه بروتوكول نصي، وسهل الفهم، ومرن الاستخدام.

وقد يتبادر للذهن سؤال عن الفرق بين بروتوكول سريان المعلومات في الوقت اللحظي (RTP) وبين بروتوكول بدء الحركة (SIP) حيث أن كليهما بروتوكولات للاتصال اللحظي، الفرق يتبين من خلال الاسم فبروتوكول بدء الحركة هو المسئول عن بدء الاتصال بين الطرفين بينما بروتوكول سريان المعلومات هو المسئول عن نقل المعلومات باستخدام بروتوكول UDP.

لا شك بأن طلب المستخدمين المتزايد على تطبيقات الاتصال اللحظي وبروز أهميتها في تسهيل عملية التواصل بين الأفراد وعقد الاجتماعات المرئية عن بعد يعد فرصة كبيرة للمستثمرين في مجال التطبيقات على المدى القريب لتطوير هذه التطبيقات، ويزيد التنافس صعوبة وجود تطبيقات كبيرة مثل Skype وغيرها من التطبيقات والتي انتشر استخدامها.

تعليقات

لم يتم إضافة تعليقات حتى الآن.

المشاركة بتعليق

يرجى تسجيل الدخول للمشاركة بتعليق.

التقييمات

التقييم متاح للأعضاء فقط.

نرجو الدخولأو التسجيل للتصويت.

لم يتم نشر تقييمات حتى الآن.

انتقل عبر الاعلانات بكل سهولة ويسر


أفضل مزود خدمة سيرفرات على مدار الساعة


Getting online shouldn
وقت التحميل: 0.04 ثانية
1,271,702 الزيارات غير المكررة: